تطوير النقود الإلكترونية وتأثيرها على دور البنك المركزي والسياسة النقدية

Development of Electronic Money and Its Impact on the Central Bank Role and Monetary Policy
Mohamad Al-Laham and Haroon Al-Tarawneh Albalqa Applied University, Karak, Jordan
Laham1st@yahoo.com; haroon@teacher.com
في السنوات الأخيرة ، كان هناك اهتمام كبير بتطوير أنظمة النقود الإلكترونية. تمتلك النقود الإلكترونية القدرة على الاستيلاء على النقد كوسيلة أساسية لتسديد المدفوعات الصغيرة ويمكن أن تجعل هذه المعاملات أسهل وأرخص بالنسبة للمستهلكين والتجار على حد سواء. النقود الإلكترونية هي عبارة عن سجل للأموال أو “القيمة” المتاحة للمستهلك المخزنة على جهاز إلكتروني في حوزته ، إما على بطاقة مسبقة الدفع أو على كمبيوتر شخصي لاستخدامها عبر شبكة كمبيوتر مثل الإنترنت. تقول هذه الورقة أن النقود الإلكترونية ، باعتبارها سلعة جيدة للشبكة ، يمكن أن تصبح شكلاً مهماً من العملات في المستقبل. من شأن هذا التطور أن يؤثر على فعالية وتنفيذ السياسة النقدية. إذا أدى الاستخدام المتزايد للأموال الإلكترونية إلىyou I الحد بشكل كبير من الطلب على احتياطيات البنك المركزي ، فسيتطلب ذلك إجراء تغييرات في الهدف التشغيلي للبنك المركزي وتنسيق أوثق للسياسات النقدية والمالية.
الكلمات المفتاحية: المحفظة الإلكترونية ، النقد الكلي ، غسيل الأموال ، مبيعات السوق المفتوحة ، البطاقة الذكية ، النقود الإلكترونية.
النقود الإلكترونية هي رصيد النقود المسجل إلكترونيًا على بطاقة “قيمة مخزنة” (Ely، 1996). Thesecards ، “البطاقات الذكية” ، haveamicroprocessor جزءا لا يتجزأ من الذي يمكن تحميله مع القيمة النقدية. شكل آخر من أشكال النقود الإلكترونية هو أموال الشبكة ، وهي عبارة عن برنامج يتيح نقل القيمة على شبكات الكمبيوتر ، وخاصة الإنترنت. مثل الشيكات السياحية ، يعتبر الرصيد النقدي الرقمي مطالبة عائمة على بنك خاص أو مؤسسة مالية أخرى غير مرتبطة بأي حساب معين “(Berentsen ، 1997). يتم إصدار هذه الأموال من قبل كل من المؤسسات العامة والخاصة في جميع أنحاء العالم وتثير القلق بشأن قدرة البنوك المركزية في المستقبل على تحديد أهداف عرض النقود. يستخدم على نطاق واسع في أماكن مثل “ألمانيا وهولندا وبلجيكا وسنغافورة وهونغ كونغ” (تاك ، 2002).
340
تختلف الأموال الإلكترونية كما تم تعريفها للتو عن منتجات ما يسمى بالوصول ، وهي منتجات تتيح للمستهلكين استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للوصول إلى خدمات الدفع التقليدية (على سبيل المثال ، استخدام جهاز كمبيوتر شخصي قياسي وشبكة كمبيوتر مثل الإنترنت لجعل الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أو لنقل الإرشادات لإجراء تحويلات الأموال بين الحسابات المصرفية). السمة الجديدة المهمة في أنظمة الوصول هذه هي طريقة الاتصال (مثل استخدام شبكة الكمبيوتر بدلاً من زيارة أحد فروع البنك) وهكذا ، على الرغم من أهميتها ، إلا أنها لا تثير نفس المخاوف التي تثيرها مخططات الأموال الإلكترونية ولم يتم النظر فيها بشكل أكبر في هذا التقرير.

التعليقات مغلقة.